همس الحياه

همس الحياه

موقع اسلامى و ترفيهى
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شنب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10023
نقاط : 26544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2015

مُساهمةموضوع: العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ   الأربعاء مارس 22, 2017 2:43 pm

العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ
العِلاجُ بالتَّخلِيج الكهربائيّ electroconvulsive therapy 
هُو نوعٌ من أنواع عِلاج الاكتئاب، وغيره من الأمراض النفسية، عن طريق استِخدام التيار الكهربائيّ.


الوصف

في أثناء هذا العلاج، يُحرِّضُ التيَّار الكهربائيّ نوبةَ اختلاج seizure في الدِّماغ، ويرى الأطبَّاء أنَّ نشاطَ نوبة الاختِلاج قد يُساعِدُ الدِّماغ على إعادة وصلاته بنفسه، ممَّا يُساعد بدوره على التخفيفِ من الأعراض؛ ويُعدُّ العِلاجُ بالتَّخلِيج الكهربائيّ من الطرق الآمنة والفعَّالة بشكلٍ عام، ويحتاج إلى التخدير العام غالباً، أي إلى دخول المستشفى.
يُقدَّم للمريض دواءٌ مُرخٍ للعضلات muscle relaxant، بالإضافة إلى دواءٍ آخر (مُخدِّر قصير المفعول) حتى ينام لفترةٍ قصيرة ولا يشعر بالألم.
تُثبَّت 4 أقطاب كهربائيَّة على فروة الرَّأس، يُسجِّل اثنان منها نشاطَ الدِّماغ، بينما يُستخدم القطبان الآخران لتمرير التيار الكهربائيّ.
بعدَ أن يبدأ مفعولُ التخدير العام، تُمرَّر كمية صغيرة من التيار الكهربائيّ إلى الرأس ليجري تحريض نشاط اختلاجي في الدِّماغ، وهو يستمرّ حوالة 40 ثانيةً؛ ويُعطَى للمريض دواء لمنع النوبة من الانتقال عبرَ الجسم؛ ونتيجة لهذا، ستتحرَّك اليدان أو القدمان بشكلٍ بسيط في أثناء الإجراء.
يُستخدَم هذا الإجراء مرَّة واحِدة كل 2 إلى 5 أيَّام بحيث يتراوح العددُ الإجمالي للجلسات بين 6 إلى 12 جلسةً، ولكن قد يحتاج الأمر إلى أكثر من هذا أحياناً.
عندما يعود المريضُ إلى وعيه من بعد انتهاء مفعول المُخدِّر، لن يتذكَّر ما حدث، وستُقدَّم له الرعايةُ المطلوبة إلى أن يستردَّ عافيته من جديد.


لماذا يُستخدَم هذا الإجراء؟

يُعدُّ العِلاجُ بالتَّخلِيج الكهربائيّ من طُرق المعالجة الفعَّالة جداً للاكتئاب، خصوصاً الحالات الشديدة، أي حالات المرضى الذين لديهم المشاكل التالية:
• التوهُّمات delusions أو غيرها من الأعراض الذُّهانيَّة مع الاكتئاب.
• الحمل مع الاكتئاب الشديد.
• الأفكار الانتِحاريَّة.
• عدم القدرة على تناوُل الأدوية المُضادَّة للاكتِئاب.
• عدم الاستِجابة للأدوية المُضادَّة للاكتِئاب بشكلٍ كامِلٍ.
كما يُستخدَم العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ أيضاً، ولكن في نطاقٍ أضيق، لعلاج حالاتٍ مثل الهَوَس mania والجامُود (التخشُّب catatonia) والذُّهان psychosis، أي الحالات التي لا تتحسَّن بشكلٍ كافٍ عند استخدام طُرق اخرى للعلاج.


الأخطار

من المُحتَمَل أن يُؤدِّي العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ إلى مشاكل الذَّاكِرة، خُصوصاً عندما تكون جرعةُ التيار الكهربائي المُستخدَمة كبيرةً، مثلما كان يحدُث في بِداية تطبيق هذا الإجراء، أي في ثلاثينيات القرن الماضي؛ ولكن أدَّى التقليلُ من هذه الجرعة في أيامنا هذه إلى التقليلِ إلى حدٍّ كبيرٍ من التأثيرات الجانبيَّة لهذا الإجراء، ومن ضمنها مشاكل الذَّاكِرة.
ولكن، يُمكن لهذا الإجراء أن يُسبِّب بعض التأثيرات الجانبيَّة، حتى إذا كانت جرعة التيار الكهربائيّ قليلةً، وتنطوي هذه التأثيرات على:
• التخليط الذهنيّ الذي يستمر لفترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ بشكلٍ عام.
• الصُّداع.
• انخفاض ضغط الدَّم hypotension أو ارتِفاع ضغط الدَّم hypertension.
• ضعف الذَّاكِرة (أصبح الضعف الدائم في الذَّاكِرة والذي يتجاوز الوقت الذي يحتاج إليه الإجراء أقلَّ شُيوعاً عمَّا كان عليه في الماضي).
• ألم العضلات muscle soreness.
• الغثيان nausea.
• تسرُّع القلب tachycardia أو مشاكل أخرى في القلب.
يجب التنويهُ إلى أنَّ بعضَ المشاكل الطبيَّة تزيد من خطر التأثيرات الجانبيَّة للعلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ، ولذلك تجِب استِشارةُ الطبيب قبل الخُضوع إلى هذا الإجراء.

قبل الإجراء

يحتاج هذا الإجراءُ إلى التخدير العام، ولذلك يجب عدمُ الأكل والشرب قبل الإجراء.

بعد الإجراء

يُعطى المريض بعض الأدوية من بعد نجاح الإجراء أو يخضع له من جديد، ولكن بشكلٍ أقل تكراراً، للتقليلِ من خطر نوبات أخرى للاكتئاب.

العواقب

يُعاني بعضُ الناس من تخليطٍ ذهنيّ خفيفٍ وصُداع بعدَ العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ، ولكن يجب أن تستمرّ الأعراض لفترةٍ قصيرةٍ فقط.


**************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.montadalitihad.com
 
العِلاج بالتَّخلِيج الكهربائيّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحياه :: المنتدى : طب وعلوم صحية :: قسم : الأمراض النفسية-
انتقل الى: