همس الحياه

همس الحياه

موقع اسلامى و ترفيهى
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  بذر الكتان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شنب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 9981
نقاط : 26416
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2015

مُساهمةموضوع: بذر الكتان   الإثنين مارس 13, 2017 7:24 pm

 بذر الكتان



بزرُ الكِتَّان Flaxseed هو بُذورُ نَبات الكتَّان flax plant، والتي يُعتقَد أنَّها نشأت في مصر؛ وهي تَنمو في جَميع أنحاء كندا وشِمال غربِي الولايات المتَّحدة. يأتِي زيتُ بِزر الكِتَّان من بُذور الكِتَّان.
الأَسماء الشَّائعة ـ بُذور الكتَّان flaxseed (linseedd).
الأسماء اللاتينيَّة ـ  بُذور الكتَّان Linum usitatissimum.


مُكوِّناتُ بِزر الكِتَّان

الكِتَّانُ غنيٌّ بالدُّهون (41٪ تقريباً) والبروتين (20٪) والألياف الغذائيَّة (28٪). وتكون الدُّهون من النَّوع غير المشبَع بشكلٍ رَئيسي، مثل حمض اللينوليك Linoleic والأولييك Oleic ... إلخ. كما يحتوي الكِتَّان على مُضادَّات أكسدَة وإِستروجينات نَباتيَّة وفيتامينات وحُموض أمينيَّة.


استخدامات بذر الكتان


  • أَكثرُ ما تُستخدَم بذورُ الكِتَّان كعامِلٍ مُليِّن laxative.
  • كما تُستخدَم بذورُ الكِتَّان في معالجة الهبَّات السَّاخنة hot flashes بعدَ انقطاع الطَّمث وفي ألم الثَّدي.
  • يُستخدَم زيتُ بِزر الكِتَّان في حالاتٍ مرضيَّة مختلفة بدلاً من البذور نفسها، بما في ذلك التِهابُ المفاصِل.
  • وقد استُخدمَ كلُّ من بزر الكِتَّان وزيت بزر الكتَّان في معالجة مستويات الكولستيرول المرتفعة، وفي الجهودِ الرَّامية إلى الوقايَة من السَّرطان.



كيف يُستعمَل بِزرُ الكِتَّان؟

يمكن مَزجُ بذور الكِتَّان كاملةً أو مَطحونةً مع الماء أو العَصير، وتُؤخَذ عن طَريق الفم. كما تَتَوفَّر بذورُ الكِتَّان بشَكل مسحوقٍ أيضاً. ويَتَوفَّر زيتُ بزر الكِتَّان بشكل كَبسولات وسائِل. تحتوي بذورُ الكِتَّان على اللِّيغانات lignans (وهي إستروجينات نَباتيَّة phytoestrogens)، في حين أنَّ مُستَحضرات زيت بزر الكِتَّان تفتقر إلى هذه اللِّيغانات.


فوائد بذر الكتان


  • تحتوي بذورُ الكِتَّان على أليافٍ قابلة للذَّوبان، مثل تلك الموجودَة في نخالة الشُّوفان oat bran، ولذلك يمكن أن يكونَ لها تأثيرٌ مليِّن.
  • تُشير الدِّراساتُ، على دورِ مُستحضَرات بذور الكِتَّان في خفض مستويات الكولستيرول، إلى نَتائج مُتَباينة؛ ففي مُراجعة، جرت عام 2009، على بحوثٍ سَريريَّة تَبيَّن أنَّ التَّأثيراتِ الخافِضة للكولستيرول كانت أكثرَ وُضوحاً عندَ النِّساء بعدَ سنِّ اليأس، وفي النَّاس الذين لديهم تَراكيز مرتفعة أوَّلية من الكولستيرول.
  • تُشيرُ بعضُ الدِّراسات إلى أنَّ حمضَ ألفا لينولينيك alpha-linolenic acid (مادَّة مَوجودَة في بذور الكِتَّان وزيت بزر الكِتَّان) قد يفيد الأشخاصَ الذين يُعانون من أمراض القلب. ولكن ليس هناك ما يكفي من المُعطَيات الموثوقَة لتَحديد ما إذا كانت بذورُ الكِتَّان فَعَّالةً في الأمراضِ القلبيَّة.
  • تبدو نتائجُ الدِّراسات مُتَضاربةً حول ما إذا كان الكِتَّان يُقلِّل من الهبَّات الساخنة.
  • على الرغم من أنَّ بعضَ الدِّراساتِ على السكَّان تُشير إلى أنَّ بذورَ الكِتَّان قد تُقلِّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السَّرطان، لكن ليس هناك ما يَكفي من الأبحاث لدَعم التَّوصية بهذا الاستِخدام لها.
  • هناك دِراساتٌ حَديثة تبحث عن دورٍ مُحتَمل لبذور الكِتَّان في الوقايةِ أو المعالجة من تَصلُّب الشرايين، وسَرطان الثَّدي، وكيسات المَبيضين.



التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات


  • يَبدُو أنَّ المكمِّلاتِ المُحَضَّرةَ من بذور الكِتَّان وزيت بِزر الكتَّان جيِّدَةُ التحمُّل، حيث لم يُبلَّغ سوى عن آثار جانبيَّة قَليلة.
  • يَنبَغي أن تُؤخَذَ بذورُ الكِتَّان، مثل أيِّ مَصدرٍ للأَلياف التَّكميليَّة، مع الكثير من الماء، وإلاَّ فإنَّها يمكن أن تُفاقِمَ الإمساك، أو تؤدِّي إلى انسداد الأمعاء في حالاتٍ نادرة. وقد تُسبِّب بذورُ الكِتَّان وزيتُ بزر الكِتَّان، على حدٍّ سَواء، الإسهالَ.
  • قد تُؤَدِّي الأليافُ في بِزر الكِتَّان إلى خفض قُدرَة الجِسم على امتِصاصِ الأدوية التي تُؤخَذ عن طَريق الفَم. ولهذا، ينبغي ألاَّ تُؤخَذَ بذورُ الكِتَّان في الوقت نفسه مع أيَّة أدويةٍ تقليديَّة أو أيَّة مُكمِّلات غِذائيَّة أخرى عن طَريق الفم.
  • لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالتِه الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.montadalitihad.com
 
بذر الكتان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحياه :: المنتدى : طب وعلوم صحية :: قسم : الطب البديل - طب الأعشاب-
انتقل الى: