همس الحياه

همس الحياه

موقع اسلامى و ترفيهى
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  شَجرةُ النَّارَنج (البرتقالُ المرُّ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شنب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10023
نقاط : 26544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2015

مُساهمةموضوع: شَجرةُ النَّارَنج (البرتقالُ المرُّ)   الإثنين مارس 13, 2017 7:13 pm

 النارنج



شَجرةُ النَّارَنج (البرتقالُ المرُّ) bitter orange هي شجرةٌ مَوطنُها الأصلي في أفريقيا والمناطق المدارية الآسيويَّة. ولكنَّها تُزرَع اليومَ في كامل منطقة البَحر الأبيض المتوسِّط وفي غيرها، بما في ذلك كاليفورنيا وفلوريدا.
يُستخدَم زيتُ النَّارَنج Bitter orange oil في الأطعمَة ومُستَحضَرات التَّجميل ومُنتَجات المعالجة بالرَّوائح aromatherapy. ويُسمَّى زيتُ النَّارِنج المُستخلَص من أوراق الشَّجرة باسم  الحبَّة الصَّغيرة أو بيتيغرين petitgrain، كما يُسمَّى الزيتُ المُستخلَص من الأزهار باسم نيرولِي neroli.
الأسماء الشَّائعة ـ النَّارَنج أو البرتقالُ المرُّ bitter orange، برتقال إِشبيليَّة Seville orange، البرتقال الحامض sour orange، زي شي Zhi shii.
الاسم اللاتيني ـ اللَّيمونُ النَّارَنجِيُّ (النَّارنَج) Citrus aurantium.


استخدامات النارنج


  • استُخدم النَّارنَج في الطبِّ الصينِي التَّقليدي، ومن قِبَل السكَّان الأصليين في غابات الأَمازون المطيرة، لمداواة عُسر الهضم والغثيان والإمساك.
  • أمَّا الاستِخداماتُ الحالية للنَّارَنج فتَشتمل على حُرقَة الفؤاد (اللَّذع الهضمي) heartburn ونقص الشَّهية واحتِقان الأنف ونقص الوزن. كما يُطبَّق أيضاً على الجلد لمعالجة العدوى الفطريَّة، مثل السَّعفَة ringworm وقدم الرِّياضي athlete's foot.



كيف يُستعمَل النَّارنَج؟

يجري تَناولُ الفاكهَة المُجفَّفَة والقُشور (والأَزهار والأَوراق أحياناً) عن طَريق الفم بشكل مُستَخلَصات وأقراص وكبسولات. كما يمكن تطبيقُ زيت النَّارنج على الجلد.


فوائد النارنج


  • ليس هناك ما يَكفي من الأدلَّة العلميَّة التي تَدعم استخدامَ النَّارنج للأغراض الصحِّية.
  • تَستخدِم العَديدُ من المُنتَجات العشبيَّة الخاصَّة بإِنقاص الوَزن في هذه الأيَّام مُستَخلَصاتٍ مُركَّزةً من قِشر النَّارنج بدلاً من عِنَب البَحر ephedra (جِنسُ نَباتٍ مِنَ الصَّنَوبَرِيَّات). ولكن، يحتوي النَّارنَجُ على مادَّة كيميائيَّة تُسمَّى السِّينيفرين synephrine ، وهي مُشابِهةٌ للمادَّة الكيميائيَّة الرئيسيَّة الموجودة في عِنَب البَحر. لقد حَظرت إدارةُ الأغذية والأدوية الأمريكيَّة U.S. Food and Drug Administration عِنَبَ البَحر أو الإيفيدرا، لأنَّه يرفع ضغطَ الدم ويَتَرافق مع نوباتٍ قلبيَّة وسَكتات دماغيَّة، ولم يتَّضح ما إذا كان للنَّارنَج آثارٌ مماثلة. وهناك أدلَّةٌ كافية حالياً على أنَّ النَّارنجَ أكثرُ أماناً في الاستِخدام من عِنَبَ البَحر.



التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات


  • بما أنَّ النَّارنَجَ يحتوي على موادَّ كيميائيَّةٍ يمكن أن تُسرِّعَ ضَربات القلب وترفع ضَغطَ الدَّم، لذلك قد لا يكون استِخدامُه آمناً كمُكمِّلٍ غِذائي dietary supplement. ولقد كانت هناك تَقاريرُ عن حُدوث إِغماءٍ ونوبات قلبيَّة وسكتات دِماغيَّة لدى أشخاص أصحَّاء بعدَ تناول مُكمِّلات النَّارنج وحدَها أو بالمشاركة مع الكافيين caffeine. ولهذا، يجب تَجنُّبُ تناول مكمِّلات النَّارنج إذا كان لدى الشخص مرضٌ في القلب أو ارتفاع في ضغط الدم، أو إذا كان يتناول بعضَ الأدوية الرافعة للضَّغط (مثل مثبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAO inhibitorss) أو  الكافيين، أو أعشاباً أو مكمِّلات غِذائية أخرى تُسرِّع ضَربات القلب.
  • نظراً لعدم وُجود أدلَّة على سلامَة استِعمال النَّارنج عندَ النِّساء الحوامل أو المُرضِعات، لذلك يجب تَجنُّبُ المُنتَجات التي تحتوي عليه لديهن.
  • قد يَزيد زيتُ النَّارنَج المُطبَّق على الجِلد من خطر حُروق الشمس، لاسيَّما عندَ ذوي البشرة الفاتحة.
  • لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالته الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.montadalitihad.com
 
شَجرةُ النَّارَنج (البرتقالُ المرُّ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحياه :: المنتدى : طب وعلوم صحية :: قسم : الطب البديل - طب الأعشاب-
انتقل الى: