همس الحياه

همس الحياه

موقع اسلامى و ترفيهى
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شنب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10023
نقاط : 26544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2015

مُساهمةموضوع: كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاء   الإثنين مارس 13, 2017 4:27 pm

كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاء





كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاءpea family، شائعاً في الأطعمة الآسيوية منذ آلاف السِّنين؛ وقد وَجدَ طريقَه إلى الوجبات الأمريكيَّة الحديثة والمضافات الغذائيَّة food additives. يحتوي فولُ الصويا Soybeans، وهو بذورٌ لنَبات الصُّويا غنيَّةٌ بالبروتين، على الإيزوفلافونات isoflavones ـ مركَّبات مماثلة  لهرمون الإستروجين الأنثوي. ونُسلِّط الضوءَ هنا على ما هو معروف عن فول الصُّويا عندَ استِخدامه لدى البالغين لأغراض صحِّية.
الأسماءُ الشَّائعَة ـ الصُّويا soy.
الاسمُ اللاتينِي ـ جليسين ماكس Glycine max.

مُكوِّناتُ الصُّويا

تحتوي بذورُ الصُّويا على البروتين بنسبة 40٪، والزيت بنسبة 20٪؛ بينما يتكوَّن المتبقِّي من محتواها على الكربوهيدرات بنسبة 35٪، والرَّماد بنسبة 5٪. ويعدُّ بروتين الصُّويا ذوَّاباً نسبياً بالحرارة.

استخدامات الصويا

يَستخدم الناسُ مُنتَجات فول الصُّويا للوقاية أو المعالجة من مجموعة مختلفة من الحالات الصحِّية، بما فيها ارتفاعُ مستويات الكولستيرول، وأعراض انقطاع الطمث (في سنِّ اليأس) مثل الهبَّات السَّاخنة hot flashes، وهَشاشة العِظام، ومشاكِل الذَّاكرة، وارتِفاع ضغط الدم، وسَرطان الثَّدي وسرطان البروستات.

كيف يَجري استخدامُ الصُّويا؟


  • تتوفَّر الصُّويا بشكل مُكمِّلات غِذائيَّة، بأشكال مثل الأقراص والكبسولات. وقد تحتوي هذه المُكمِّلاتُ على الإيزوفلافونات أو بروتين الصُّويا أو كليهما.

  • يمكن طَهيُ فول الصُّويا وأَكلُه أو استِخدامُه في صنع طعام يُدعى التُّوفو tofu (لبن أو روب  الصُّويا)، وحَليب الصويا، وغيرهما من الأطعمة. كما أنَّ الصُّويا تُستخدَم أحياناً كمادَّة مُضافَة في مختلف الأطعمة المصنَّعة أيضاً، بما في ذلك السلعُ المخبوزة (المعجَّنات) والجبن والمعكرونة (الباستا).

فوائد الصويا


  • تُشير البحوثُ إلى أنَّ الاستهلاكَ اليومي من بروتين الصُّويا ربَّما يُنقِص قليلاً من مستويات الكولستيرول السيِّئ (كولستيرول البروتين الشَّحمِي الخَفيض الكَثافة LDL).

  • كما تُشير بعضُ الدِّراسات إلى أنَّ مكمِّلات الصويا من الإيزوفلافونات قد تُقلِّل الهبَّات السَّاخنة لدى النساء بعد انقطاع الطمث أو سنِّ اليأس. ومع ذلك، كانت النتائجُ مُتَضاربة.

  •  ليسَ هناك ما يَكفي من الأدلَّةِ العلميَّة لتَحديد ما إذا كانت مكمِّلاتُ الصُّويا فعَّالةً في أيَّة استِخداماتٍ صحِّية أخرى.

  •  تَدعَم بعضُ المراكِز إجراءَ المزيد من الدِّراسات عن الصُّويا، بما في ذلك تأثيرُها في أمراض القلب والأوعية الدَّموية وسَرطان الثَّدي، وفي الأعراض وفقدان العظام المتعلِّقين بسنِّ اليأس.

الآثارُ الجانبيَّة والتَّحذيرات


  • تعدُّ الصُّويا آمنةً بالنسبة لمعظم النَّاس عندَ استخدامها كغذاءٍ، أو عندما تُؤخَذ لفترات قصيرة كمكمِّل غذائي.

  • قد تحدث مَشاكِلُ بسيطةٌ في المعدة والأمعاء، مثل الغثيان والنفخة المعويَّة (التطبُّل) والإمساك.

  • كما يمكن أن تحدثَ تفاعلاتٌ تَحسُّسية، مثل الطفح الجلدي ومشاكل التنفُّس، في حالاتٍ نادرة.

  • لم تتَّضح سَلامةُ استخدامُ إيزوفلافونات الصُّويا على المدى البَعيد؛ فهناك أدلَّةٌ متضاربَة حولَ ما إذا كان استِخدامُ مُكمِّلات الإيزوفلافونات يمكن أن يَزيدَ بمرور الوقت من خطر فرط تنسُّج بطانة الرَّحِم endometrial hyperplasia (حدوث سَماكَة في بطانة الرَّحِم يمكن أن  تؤدِّي إلى الإصابة بالسَّرطان). ولكنَّ الدِّراساتِ لم تُظهِر أيَّ تأثير للصُّويا الغذائيَّة (الصُّويا المُستخدَمة كطعام) في خطر فرط تنسُّج بطانَة الرَّحم.

  • لا يزالُ الدَّورُ المحتمَل للصُّويا في خطر الإصابة بسَرطان الثَّدي غيرَ مؤكَّد. ولكن، إلى حين معرفة المزيد عن تأثير الصُّويا في مستويات هرمون الإستروجين، ينبغي للنِّساء اللواتي لديهن أو يُعانين من زيادة خطَر الإصابة بسرطان الثَّدي أو غيره من الحالات الحسَّاسة لهذا الهرمون (مثل سرطان المبيض أو الرَّحِم) أن تكنَّ حَذراتٍ بشكل خاص من استِخدام الصُّويا، مع مناقشة الموضوع مع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية.

  •  لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالته الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.montadalitihad.com
 
كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحياه :: المنتدى : طب وعلوم صحية :: قسم : الطب البديل - طب الأعشاب-
انتقل الى: