همس الحياه

همس الحياه

موقع اسلامى و ترفيهى
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوم أسود في حياة عكاشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شنب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10023
نقاط : 26544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2015

مُساهمةموضوع: يوم أسود في حياة عكاشة   الأربعاء مارس 02, 2016 10:59 pm

«يوم أسود في حياة عكاشة».. 465 صوتوا على عزله نهائياً من النواب.. وعرض «الفراعين» للبيع



يوسف سامح فريدة على ماجدة بدوى محمود إبراهيم
الأربعاء 02.03.2016
رئيس النواب: إجراءات إسقاط عضوية «عكاشة» دستورية وتدخل ضمن العقوبات التأديبية
«عكاشة» عقب إسقاط عضويته: «لا تعليق.. مش هتكلم ولا أتنيل»
يوسف القعيد يطالب النائب العام بتحريك دعوى شهادات «عكاشة» المزوّرة
نائبة لـ«عكاشة»: أهنت مصر وشعبها.. و«عطوة» تطالب بمعاقبة من كشفوا عليه صحيًا قبل الترشح
«قرطام» يمتنع عن التصويت .. ونادية هنرى: رفضت قبول إسقاط العضوية احترامًا للدستور والقانون

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على إٍسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بموافقة ثلثى أعضاء المجلس، بسبب لقائه السفير الإٍسرائيلى بمنزله الأسبوع الماضى.

وأكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن موافقة 465 عضوًا على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، مشيرًا إلى أن الأغلبية المتطلبة توفرت لإسقاطها، معلنًا خلو مكانه فى الدائرة الرابعة ومقرها مركز طلخا ونبروه بالدقهلية، وذلك وفقاً للمادة 10 من الدستور.

وصفق النواب لقرار المجلس، وسط حالة من الفرحة.

جاء ذلك فى جلسة اليوم الأربعاء، بمقر مجلس النواب، بعد أن تم رفض توصية اللجنة الخاصة بحرمانه عامًا من حضور الجلسات، وبذلك يتم إسقاط عضوية عكاشة بأكثر من ثلثى أعضاء المجلس.

وكانت اللجنة الخاصة بالتحقيق معه قد أوصت بحرمانه عامًا من حضور الجلسات، وحرمانه من الاشتراك فى أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد عملاً بالبند "رابعًا" من المادة 377 من اللائحة الداخلية للمجلس، ومن ثم تم التصويت على إسقاط العضوية، بالنداء على النواب عضوًا تلو العضو.

وردًا على عزل "عكاشة" من النواب أعلنت قناة الفراعين عن إيقاف بث برامجها بصفة نهائية وتصفية أعمال القناة وتجميد أنشطتها وعرضها للبيع.

هرب النائب توفيق عكاشة، عضو المجلس من مقر مجلس النواب، بعد إسقاط عضويته بشكل رسمى، من قبل المجلس رافضًا التعليق على ما حدث بقوله: "مش هتكلم ولا أتنيل".

جاء ذلك بعد أن وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بموافقة ثلثى أعضاء المجلس, وذلك للقاء السفير الإٍسرائيلى بمنزله الأسبوع الماضى.

وعلق الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على رفض بعض النواب إجراءات إسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة قائلا:" إن جميع الإجراءات التى اتخذها المجلس اليوم بشأن التصويت على إسقاط النائب توفيق عكاشة قانونية.

وأكد رئيس المجلس خلال الجلسة العامة أن جميع اعضاء اللجنة التى كانت مكلفة بالتحقيق إتبعت الإجراءات القانونية جاء ذلك تعقبا على تشكيك بعض النواب فى اجراءات التصويت.

وأكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال أن إجراءات إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة تدخل ضمن العقوبات التأديبية المنصوص عليها في اللائحة.

وقال "عبد العال"، ردًا على حديث النائبة أنيسة حسونة بأن عقوبة إسقاط العضوية عن توفيق عكاشة إن وافق عليها المجلس هي عقوبة سياسية: "لا نوقع عقوبات سياسية أو جنائية، وإنما نوقع عقوبات تأديبية منصوص عليها في اللائحة".

كانت النائبة أنيسة حسونة قد وافقت على إسقاط العضوية على النائب توفيق عكاشة، وقالت: "أود أن أوضح أن المجلس يجب أن يعرف أننا نتخذ عقوبة سياسية وليست جنائية".

ورحبت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بقرار لجنة التحقيق مع توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب ومالك قناة الفراعين، بشأن لقائه مع سفير إسرائيل، والذى أوصى بحرمان عكاشة من دور انعقاد كامل.

طالب النائب يوسف القعيد عضو مجلس النواب بأنه امتثالا لـ 100 ألف شهيد على يد الكيان الصهيوني أعلن موافقتي على إسقاط عضوية توفيق عكاشة.

وقال إنه يطالب النائب العام بضرورة تحريك الدعوي القضائية المرفوعة ضد توفيق عكاشة لتزويره شهادة الدكتوراه.

حيث وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على إٍسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بموافقة ثلثى أعضاء المجلس, وذلك للقاء السفير الإٍسرائيلى بمنزله الأسبوع الماضى.

وقالت "أبو السعد" فى بيان لها اليوم "الأربعاء"، إن لقاء توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلى، يدينه على المستوى الشخصى وعلى المستوى البرلمانى بصفته عضو مجلس النواب، مضيفة: "المجلس في احتياج شديد للعمل وليس المهاترات التى يقوم بها قلة داخل مجلس النواب.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنها تتفق مع النواب الذين طالبوا بإسقاط عضوية توفيق عكاشة، قائلة: غالبية النواب سيصوّتون بإسقاط عضوية نائب التطبيع توفيق عكاشة، لأن ما فعله هو خيانة لدماء الشهداء الذين سقطوا على أيدى العدو الصهيونى".

وقال مصطفى الجندي بعد موافقته على إسقاط عضوية توفيق عكاشة "مياه مصر في إيد ربنا مش إيد حد تاني".

وقالت النائبة جواهر الشربيني: "عندما طالب عكاشة بالدخول للقاعة للاعتذار قلت له: "لم تهن النواب ولكن أهنت مصر وشعب مصر".

وطالبت النائبة مايسة عطوة بمعاقبة من كشفوا على عكاشة قبل الترشح للانتخابات البرلمانية".

وشهدت إجراءات التصويت على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، اليوم "الأربعاء"، حالة من الجدل بين النائب محمد أنور السادات ورئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، وذلك حول مدى صحة الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

وقال السادات، عقب النداء على اسمه للتصويت على إسقاط العضوية عن عكاشة، إن عكاشة أخطأ أخطاءً كثيرة تجاوزت كل الحدود ولا ينكرها عاقل، لكن الإجراءات طبقا للمادة 110 من الدستور والمادة 381 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على أنه لا يجوز إسقاط العضوية في ذات الجلسة، حيث لا بد من إحالة الطلب أو مناقشة الطلب لجلسة أخرى عقب إعداد لجنة القيم أو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية تقريرها"، مؤكدا رفضه إسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة".

وعقّب رئيس مجلس النواب على حديث النائب محمد السادات قائلا: إنه (السادات) يستند لتفسير خاطئ، فالمعروض الآن متعلق بالإخلال بواجبات العضوية، والإجراءات صحيحة، حيث أحيل الموضوع إلى لجنة خاصة حققت فيه وانتهت من عملها وأصدرت توصيات رفضها المجلس ليتم طرح إسقاط العضوية بعدها.

وأضاف "عبد العال": "أتمنى ألا يعطيني النائب السادات دروسًا في القانون الدستوري، وأذكّره بواقعة نائب الإسكندرية الشيخ عاشور محمد نصر في فترة السبعينيات الذي تعدى على الرئيس محمد أنور السادات وتم اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية في ذات الجلسة".

واعتبر أن النائب محمد السادات دأب على تسجيل مواقف على خلاف الأغلبية، فحتى اتفاقية القرض أبدى رأيه بطريقة غير مقبولة أثناء اتخاذ قرار عرض الاتفاقية على مكتب المجلس.

وأكد "عبد العال" أن الإجراءات المتعلقة بالنائب توفيق عكاشة بدأت سليمة واستمرت سليمة، وأن مسألة الإجراءات مسؤوليته، وأن اللجنة التي استمعت لأقواله مشكلة من أساتذة في القانون، وخاطب النواب قائلا: "البعض يشكك وعليكم أن تنتبهوا، من يشكك دأب على التشكيك طوال الجلسات السابقة".

وامتنع أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، عن الإدلاء برأيه فى إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة من مجلس النواب.

وقال قرطام في كلمته أمام المجلس: "إن النصوص التي وردت في اللائحة الداخلية للمجلس التي توجب إسقاط العضوية ليس من بينها الحالة المنظورة والتي لم تستوف المسوغات القانونية والدستورية اللازمة لنظر إسقاط العضوية وعلى الرغم من رفضنا تصرفات النائب في التحدث بإسم المجلس والإتيان بأفعال تمس الأمن القومي.. الا أن إسقاط العضوية له شروط استيفائية.

وتابع: عليه نقول لا يصح أن نسير مع أهوائنا، ورغباتنا، ذات المبررات السياسية والتي لا تتماشى مع الدستور والقانون الذي هو عماد أى دولة مدنية حديثة والباعث على الحضارة فيها وأيًا كانت التهم المنسوبة إليه، فكان يتعين إبلاغ الجهات القضائية الخاصة بالتحقيق فيها وبموافاة المجلس بنتائج التحقيق حتى لا يكون هناك تغول من السلطة التشريعية تجاه السلطة القضائية، لذا فإني أمتنع عن التصويت لكل ما سبق.

وقالت النائبة نادية هنرى، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الاحرار، إنها رفضت قبول إسقاط العضوية عن الدكتور توفيق عكاشة احترامًا للدستور والقانون رقم 46 الفقرة (ب) للمادة الثامنة بالالتزام بقرارات اللائحة.

وأضافت عضو مجلس النواب، في تصريحات صحفية، "نظرًا لعدم الانتهاء من اللائحة فكان يتعين إرجاء القرار لحين اعتماد اللائحة، مؤضحة أن فقدان الثقة والاعتبار وإسقاط العضويات ياتى على خلفية أحكام جنائية نهائية.

وأكدت "هنرى"، أن رفضها إسقاط عضوية "عكاشة" مبني علي احترام إجراءات، لاسيما أنه لم يصدر بحقه أحكام جنائية نهائية.

وتابعت: "إن هناك أمورًا وتصرفات لا تليق صدرت من النائب توفيق عكاشة ولكن هذا الإجراء يجب أن يصدر لوجود أحكام جنائية نهائية وان يكون المسار الصحيح هو القضاء وحكم القانون".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.montadalitihad.com
 
يوم أسود في حياة عكاشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحياه :: المنتدى : للصحف المحلية والعربية والعالمية :: قسم : أخبار المحليات المصرية-
انتقل الى: